الافتتاحية

 

 

 

العزوف عن السياسة

ﻓﻲ سعيها الدؤوب لإرساء أرضية راسخة تتقارب عليها وتتحاور الآراء والرؤى والمنظورات، تبسط مقاربات على مائدتها مسألة تشغل بال المختصين والمهتمين والمتابعين تحت عنوان "العزوف عن السياسة". وعلى هدي الخطة التي رسختها اﻟﻤﺠلة تدريجيا ﻓﻲ مسيرتها السابقة، والتي بلورها وأثراها التزام أسرتها من محررين ومساهمين وقراء، ضم

العدد ملفا ومحورا ومجموعة من الدراسات والحوارات بالإضافة إلى أبوابها الثابتة الأخرى وهي وثائق وقراءة ﻓﻲ كتاب وعلى بساط النقاش. وقد رأت أسرة اﻟﻤﺠلة أن يتم إغناء الحوارحول المسألة واستكشاف كل مايمكن من أبعاده عبر تخصيص قسمي الملف ومقالات المحور لبحث هذا الموضوع وتعزيزه بموضوعات تقاربه ﻓﻲ الأبواب الأخرى أيضا.

ﻓﻲ الجزء الأول من الملف، والذي يضم الطاولة المستديرة كالعادة، أدار مدير مقاربات حوارا ضم مجموعة من الكتاب والأكاديميين والباحثين حول الموضوع. قدم المشاركون قراءات تاريخية واجتماعية وفكرية واقتصادية للمسألة من منظورات اختلفت زواياها بحدة لكنها تقاربت والتقت ﻓﻲ اتفاقها على أهمية البحث ﻓﻲ هذه الظاهر ة. ﻓﻲ الجزء الثاني من الملف والذي يحمل اسم "أسئلة وأجوبة" تم توجيه الأسئلة ﻟﻤﺠموعة من المثقفين والناشطين الذين قدموا آراء مختلفة حول ظاهرة العزوف عن المشاركة السياسية وأسبابها وتفاعلاتها مع المنظومات والمؤسسات القائمة ﻓﻲ اﻟﻤﺠتمع مما أضاء جوانب الموضوع وشكل مدخلا مناسبا

يقدم محور العدد مقالات ﻟﻤﺠموعة من الكتاب تباينت ﻓﻲ تعريفها للقضية وﻓﻲ تحديد أسبابها وآثارها مابين توصيفها كظاهرة ناتجة عن لامبالاة عامة لا تبعث على القلق وبين تعريفها كظاهرة خطيرة تشارك فيها الأحزاب العقائدية الح اكمة والمعارضة .

وعلى المنوال نفسه التقى الجميع ﻓﻲ حماسهم لاستبصار الطريق إلى مجتمع المشاركة والقانون.

يضم العدد أربع دراسات ﻓﻲ موضوعات مختلفة تستكشف أبعاد المسألة نفسها على المستويات الثقافية والاجتماعية والأدبية والفكرية من منظورات تاريخية ومقارنة لكنها تلتقي ﻓﻲ تركيزها على موضوعات المشاركة السياسية والفاعلية الاجتماعية وعلاقة المثقف بالمؤسسة ودوره ﻓﻲ عملية البناء والتغيير.

ﻓﻲ باب الحوارات التقت مقاربات مخرجين شهيرين باعتبارهما شخصيتين عامتين فاعلتين وأبحرت معهما بين الواقع والحلم ﻓﻲ رحلة بحثهما عن الحلول والقيم.

ﻓﻲ باب الوثائق تنشر مقاربات وثيقة صادرة عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية عن مفهوم المشاركة السياسية ويقدم باب قراءة ﻓﻲ كتاب قراءتين مستقلتين من كاتبين، مشارقي ومغاربي، للكتاب نفسه.

ﻓﻲ الأبواب كلها وردت الأسماء حسب الترتيب الأبجدي لاسم العائلة.

تختتم مقاربات هذا العدد بتقديمها مقالة صاغها أحد أعضاء هيئة التحرير إثر سهرة لأسرة مقاربات ﻓﻲ مكتب التحرير دار فيها نقاش حول ظاهرة انتشار الحجاب ﻓﻲ سوريا. وبطرحها موضوعا جديدا راهنا وملحا تريد مقاربات التأكيد على أن بساط النقاش لا يطوى وأن كل جواب إنما يقودنا إلى أسئلة جديدة. تنتظر هذه الأسئلة إسهاماتكم ومشاركاتكم على عنوان المركز. إلى اللقاء

أمينة التحرير

 

العدد : 14-15                    مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية      مجلة غير دورية متخصصة  بالشأن السوري            

 

Damascus Center for Theoretical and Civil Rights Studies

adress: Varbarega   G101 tel&fax : 004619251237 organisationsnummer : 802433-2218
70351  Örebro -  Sweden E-mail :dccls@bredband.net kontomummer : 8452-5 , 903358349-4  - swedbank

الصفحة الرئيسية