افتتاحية العدد

 

 

إعلان دمشق ؟

اعتبر البعض 30/11/2007 حدثا تاريخيا واعتبره البعض الآخر بداية تفتت أوسع تحالف سياسي منذ إعلان حالة الطوارئ قبل 45 عاما. وفي الحالتين، ثمة اتفاق على أن المعارضة الديمقراطية تمر اليوم بأصعب أزمة لها منذ اعتقالات خريف دمشق في 2001. هذه الأزمة، للأمانة الموضوعية، ليست فقط بسبب الرد القمعي على اجتماع المجلس الوطني لإعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي، واعتقال أغلب قياداته، وإنما أيضا، إثر شروخ عديدة برزت في المنزل الداخلي ولم تجد بعد إجابات توحيدية عقلانية عليها.

من الضروري التنويه أن مجلة "مقاربات"، المجلة الفكرية الثقافية المستقلة للشؤون السورية، قد غطت منذ ولادتها، وفي محاور خاصة أهم ما شهدته الساحة السورية من أحداث وصخب فكري مواكب لها،  لذا كان من الطبيعي وقد أصبح إعلان دمشق في قلب الحدث داخل وخارج البلاد، أن تكرس عددا خاصا يتناول النشأة والوثائق الأساسية والاتجاهات الرئيسية واحتمالات المستقبل، وكون هيئة التحرير تحرص على التواصل الميداني مع المجتمع المدني والسياسي السوري وتتجنب أن تصبح مجلة دراسات وحسب، تحركت الزميلتان خولة دنيا وحسيبة عبد الرحمن في عمل دؤوب وجبار تنحتان في صخر الاتجاهات المختلفة في لحظة مازالت "الحديدة فيها حامية" كما يقول المثل الشعبي من أجل طاولة مستديرة في فن الممكن، أي في ظروف الملاحقة الأمنية من جهة والخلافات التي لم تعد للأسف ثانوية من جهة ثانية. ولأول مرة منذ انفضاض مؤتمر 30/11/2007، يجتمع بين غلافي "مقاربات" مختلف أطراف الطيف السياسي السوري للرد على أسئلة تركنا، كمدير مسؤول ورئيس تحرير، الحرية الكاملة لزميلتينا في اختيارها وتوجيهها ووضع قائمة من يجيب عليها.

لا يهدف هذا العدد لترجيح وجهة نظر على أخرى، بل يطمح للتعريف الأمين بإعلان دمشق كمحاولة وطنية ديمقراطية للتغيير شملت أهم المحاور الإيديولوجية والفكرية في البلاد وعملية التراكم النضالي في العامين الأخيرين، وكي تكون وثيقة لتاريخ المستقبل السياسي في سورية، كذلك وضع الجغرافية السياسية الفكرية لمختلف الأطراف في متناول القارئ السوري والناطق بالعربية.

تود هيئة التحرير أن تقدم هذا العدد هدية متواضعة لثلاثة رموز من أسماء الوطن، خسرناها بين عددين من مقاربات: سلطان أبازيد، محمد الحسناوي وصخر فرزات.

                          هيثم مناع وناصر الغزالي

 

العدد : 12-13                    مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية      مجلة غير دورية متخصصة  بالشأن السوري            

 

Damascus Center for Theoretical and Civil Rights Studies

adress: Varbarega   G101 tel&fax : 004619251237 organisationsnummer : 802433-2218
70351  Örebro -  Sweden E-mail :dccls@bredband.net kontomummer : 8452-5 , 903358349-4  - swedbank

الصفحة الرئيسية